تلخيص طالبة جامعية ألمانية تدرس العربية لقصة “نشمة وجاسم” للكاتبة تغريد النجار

ألتقي حالياً مع طالبة ألمانية تدرس العربية الأردن. هي مسجلة في مركز اللغات التابع للجامعة الأردنية. نحن ما نسمى في اللغة الإنجليزية زملاء في تبادل اللغة:

Language Exchange Partners

بإختصار  مفيد، خلال عملية التبادل هذه، كل شخص يدّرس الشخص الآخر اللغة التي يتقنها (على الأغلب اللغة الأم). مثلاً في حالتي، أنا أدّرس اللغة العربية لزميلتي الألمانية لمدة ساعة، ثم تقوم هي بتدريسي العربية.

 بالنسبة لمركز اللغات في الجامعة الأردنية، أعتقد أن هذا المركز مصدر فخر للجامعة الأردنية ولطلبتها. الزائر للجامعة الأردنية يمكنه بسهولة ملاحظة العدد الكبير من الطلبة الأجانب من أوروبا وأمريكا في الجامعة. أنا خريج جامعة مؤتة وعدد الطلبة الأجانب الذين كنت أراهم فيها لا يذكر مقارنة مع عددهم في الجامعة الأردنية. أعتقد أن سبب هذا الفرق الهائل هو وجود مركزاللغات في الجامعة الأردنية. لا شك أن وجود هذا التنوع في طلبة الجامعة يعطي الطلاب الأردنيين فرصة لتوسيع مداركهم والتعرف على ثقافات جديدة. ولاأنسى طبعا مسألة تعلم لغة جديدة عن طريق موضوع تبادل اللغة.

في إحدى لقائتنا، أرتني زميلتي بإفتخار قصة أطفال عربية بإسم “نشمة وجاسم”  للكاتبة الأردنية تغريد النجار. كانت فرحة جداً بها. وكان يبدو عليها أنها مستمعة بقراءتها جداً على الرغم من قصرها. وعلى الرغم من ثمنها العالي بالنسبة لي (3 دنانير). قد يكون السبب هو ورق القصة العالي الجودة، ولكن الأهم من ذلك، أنها قامت بشرائها من تاج مول. “صورها جميلة جدا” شرحت لي بسعادة أحد أسباب إعجابها بهذه القصة.

الغلاف الخارجي لقصة الأطفال نشمة وجاسم للكاتبة تغريد النجار

الغلاف الخارجي لقصة الأطفال نشمة وجاسم للكاتبة تغريد النجار

بعد ملاحظتي لهذا الإعجاب الهائل، طلبت من زميلتي أن تلخص القصة. قامت بذلك وبعثت التلخيص لي. التلخيص رائع، بسبب بساطته. وفي بعض الأماكن، مضحك بشكل رئيس لإستخدام كلمات عامية في التلخيص. ولكن هذه مشكل قد يواجهها الشخص عندما يتعلم لغة جديدة. لا يستطيع التمييز بين الكلمات العامية والكلمات غير العامية. أستأذنت زميلتي أن أنشر التلخيص بدون ذكر إسمها. قلت لها: “من يدري… ربما أن مؤلفة القصة ستقرأه!” وافقت زميلتي والتلخيص في آخر المقالة. ولكن قبل ذلك:

هذه صفحة الكاتبة تغريد على موقع القراءة الرائع Good reads:
https://www.goodreads.com/author/show/1332313._

هذه الصفحة تحتوي على كتب المؤلفة الأخرى:
https://www.goodreads.com/author/list/1332313._

لا أدري إن كانت الكاتبة هي التي تدير ذلك الحساب. على أية حال، سأضع رابط لهذه المقالة في صفحتها في الموقع أعلاه. قد تتحقق جملتي في أن كاتبة القصة ستقرأ التلخيص…

تلخيص من الكتاب “نشمة وجاسم

في يوم من الأيام تستيقظ نشمة و يرى أبوها يُنْزِل القعود من شاحنته. هذا جمل يكون هدية من الشيخ “مِتْعِب”. في بداية الجمل  خائف و زعلان, بس نشمة تربته وتأطعمه بالعُشْب و تسمّيه “جاسم”. الجمل يفرح والاِثنان يصبحوا أصدقاء.

قبل عيد الأضْحى تصنع نشمة بساطاً جميلاً و تهديه على جاسمو التي يكون سعيد.

في مساء تسأل نشمة:” أبي…متى تأخُذُنا أنا وجاسِم إلى المدينة؟”

يقول الأب:”سآخُذُك أنت يا نشمة, لكن جاسم تبقى هنا. المدينة ليست المكان المناسب للجمال.”

يغضب جاسم ويقرر أن يزور المدينة وحده. خلال الليلة يروح جاسم إلى المدينة.

في مدينة ينظر جاسم حوله بدهشة لكن سائقو السيارات يزمرون كثيراً و جاسم يهرب إلى حديقة أحد المنازل. الصاحبة تستدعي الشرطة التي تأخذ جاسم إلى حديقة الحيوانات حيث جاسم حزين جداً و لا يأكل لا شيء. لذلك يضع مدير الحديقة إشهار في راديو.

بطبع تسمع نشمة هذا إشهار و تمشى إلى أبيها و تحكي الأنباء. بعدين يروحون إلى حديقة الحيوانات و يأخذون جاسم. يفرح جاسم بقدوم نشمة وفي نهاية كل ناس سعيد و فرح.

                                

2 responses to this post.

  1. مرحبا جميل حجازين أنا تغريد النجار كاتبة قصة ” نشمة وجاسم” وقد وجدت المدونة صدفة وسعدت جدا بها وأريد أن أهنأ الطلابة الألمانية على اختصارها الممتاز للقصة . في الحقيقة أفضل طريقة لتعلم أي لغة هي من خلال قصص الأطفال 🙂

    Reply

    • مرحباً،

      شكرا على الرد. قمت ببعث إيميل إلى العنوان المذكور في الرد والذي هو من ضمن موقع الكاتبة تغريد النجار وذلك لأتأكد من أنها هي التي كتبت التعليق.
      لم أتلق أي رد لحد الآن.
      وذلك لأنه في المدونات، يمكن لأي شخص أن يكتب بإسم اي شخص آخر.

      الرد رائع… أرغب بإخبار زميلتي الألمانية في تبادل اللغة عنه. ولكن بعد أن أتأكد منه 🙂

      شكرا جزيلا.

      Reply

Do you have anything to say? عندك إشي تحكيه؟ (Unless you are posting spam or using aggressive language, I will publish your comment whether I like it or not)

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s